فهرس الموضوعات

حقوق الانسان والطفل

حُقوق الإنْسَان في الاسلام

ميثاق الطفل في الإسلام

اتفاقية حقوق الطفل

أيـــــذاء الـطـفـل

ماهو؟ من؟ لماذا؟ كيف؟

الاعتداء العاطفي

الاعتداء الجسدي

الاعتداء الجنسي

الإعتـداء بالإهـمـال

الإعتداء على الطفل الرضيع

العـنف الاســري

التعريف والتشخيص

مظاهره ومعالجاته

الوقــــايـة

العنـف المـدرسـي

المظاهر، العوامل، العلاج

العقاب البدني واللفظي

العنف في الاعلام

التأثير على الأطفال

إشكالية العنف في الإعلام

وسائل الترفيه للطفل المسلم

الإعاقة والأعتداء

عوامل الخطورة

الاعتداءات الجنسية

التربيه الجنسيه والتعامل الاجتماعي

التربية الجنسية للأطفال والمراهقين ذوي الاحتياجات الخاصة

منوعـــــــــــــــات

قوانين وتشريعات

مطويات ونشرات

مختارات من المكتبات


الدراسات
المكتبة

وجها لوجه أمام ظاهرة التحرش الجنسي..!

القراء : 1823

وجها لوجه أمام ظاهرة التحرش الجنسي..!

أمل زاهد

للأسف الشديد، يجب أن نعترف أن نسبة عالية من الأطفال في المجتمعات العربية تتعرض لإساءة المعاملة والاستغلال البشع والابتزاز العاطفي وأبشع من هذا وذاك : التحرش الجنسي، وأن هناك أيضا حالات من "زنا المحارم" موجودة في مجتمعاتنا سواء اعترفنا بذلك أم أنكرناه.
وحسب دراسة أعدها الدكتور علي الزهراني الحاصل على درجة الدكتوارة في (سوء معاملة الأطفال والمراهقين) من قسم الطب النفسي بجامعة أدنبرة باسكتلندا، فإن: حوالي ربع أطفال المملكة العربية السعودية قد تعرضوا للتحرش الجنسي، والنسبة الدقيقة هي 22.7%، وأن 62.1% رفضوا الإفصاح عن الأشخاص اللذين أساءوا إليهم وترجع الدراسة ذلك إلى حساسية العلاقة التي تربطهم بهم. إلا أن 16.6% قالوا ان الأقرباء هم الذين أساءوا لهم جنسيا بينما قال 4.8% أن إخوة من فعل بهم ذلك و12.3% أصدقاء و2.1% معلمين بينما تنخفض النسبة إلى1% لكل من الآباء والأمهات.

وقد ذكرت الطبيبة الكاتبة ليلى الأحدب في أحد مقالاتها بجريدة الوطن السعودية حادثة مرت عليها، تقول: "كنت أمارس عملي كطبيبة مقيمة في طب النساء، فاستدعيت للقيام بعملية كحتٍ للرحم بعد إجهاض. قرأت ملف المريضة فإذا هو لفتاة تم اغتصابها من قبل أخيها. سألت امرأةً تقف إلى جانب سرير الكشف عن قرابتها للفتاة فردت بابتسامة بلهاء: أنا أمها. لم أجد معنىً لابتسامتها إلا معنىً واحداً هو أن اغتصاب الأخ لأخته أمر عادي بالنسبة لها".
وحتى نكون موضوعيين، فإن هذه الظاهرة الخطيرة ليست مقتصرة على المجتمع السعودي، فأياديها الغاشمة تمتد لتعبث بالبراعم اليانعة في كافة الأقطار العربية. ولكن لأن هذه الأمور من المسكوت عنها والتي يحرم الحديث فيها، تحاط بسرية تامة وتكتم شديدين وغالبا لا تتوفر إحصاءات دقيقة تميط اللثام عن استشراء هذه الظاهرة أو تلك مما يدخل تحت بند المسكوت عنه، بل إن المجتمع يستشيط غضبا لو حاولنا تسليط الأضواء على هذه الظواهر الخطيرة أو وضعها تحت منظار البحث والدراسة، ويفضل التعامي عنها والتظاهر بعدم وجودها.

دون شك النسب المذكورة في هذا البحث تجعلنا نرتعد فرقا على براعمنا اليانعة وتحرك مكأمن خوفنا على الصحة النفسية لأجيال المستقبل والذين ستقوم على عواتقهم الفتية مهمة بناء الأوطان ونهضتها وتطورها، ويجب أن تدفعنا إلى محاولة البحث عن الأسباب الحقيقية لهذه الظاهرة حتى نقضي عليها ونجتثها من جذورها فالاستثمار الحقيقي يكون في الإنسان، وإن كانت بداية العلاج تتجلى في الاعتراف بالمرض وإثارة الأسئلة النائمة ومحاولة تحريك المياه الراكدة. ولكن ما أن يحاول أحدنا تسليط الضوء على آفة اجتماعية معينة أو أن يرسم ملامح ظاهرة مرضية محددة تضرب بجذورها في بنيتنا الاجتماعية، إلا وتستنفر كل آليات الدفاع في وعينا الجمعي فنشحذ أسلحتنا ونشمر عن سواعدنا باحثين عن وسائل هجومية و دفاعية حتى ندرأ عن أنفسنا تهمة هذا المرض أو ذاك. وتحتقن دماؤنا بالحمية العربية الرافضة لأية محاولة للنقد، لأنه يضعنا وجها لوجه أمام الحقائق التي نسعى دائما للهرب منها ووضع رؤوسنا في الرمال حتى نتجاهلها ونتعامى عنها فندعي البراءة منها ومن آثارها وتبعاتها على مجتمعاتنا، وكأن إنكارها وادعاء عدم وجودها سيمحوها ويلغي آثارها السيئة من قاموس حياتنا؟! أو كأن التهرب من الاعتراف بالمرض هو الوسيلة الناجعة للشفاء منه والتحرر من سرطانه المستشري في جسد البنية الاجتماعية؟!

وأنا أعلم تمام العلم أن محاولتي لتسليط الضوء على هذه الظاهرة الخطيرة، سيدفع بالدم العربي الغاضب إلى عروق وعينا الجمعي وسيرتفع معدل الرفض والاستنكار، وسينبري البعض محاولا إنكاره تماما بينما سيلجأ آخرون إلى حيلة دفاعية أخرى تتمحور في القول ان المرض موجود عند الآخر وأنه ليس مقتصرا على مجتمعاتنا. وكأن وجود الآفة عند الآخر حجة دامغة لنا بالبراءة ! أوكأننا نقول أنه ما دام موجودا عند الآخر فلا ضير من أن نتعامى عنه ونصم آذاننا عن نتائجه السلبية، فكلنا في البلية سواء ! وما ذلك إلا محاولة للتنصل من مسؤولياتنا والتهرب من الواجبات التي سيلقيها على عواتقنا الاعتراف بذلك المرض، ولا أرى في ذلك إلا امتدادا لذلك الإحساس المرضي بالتآمر الذي يسقط العقل العربي في فخاخه حين يواجه بالحقائق اللاذعة المرارة.
وقد ثبت علميا أن من أكثر الإشكاليات صعوبة هو التعامل مع آثار ما بعد التحرش الجنسي وأنها تترك بصماتها البشعة على نفس الضحية وقد لا تستطيع أبداً التخلص من آثارها الأخطبوطية الملتفة بإحكام عليها.. من شعور بالدونية وإحساس قاتل بالذنب لأنه ـ الضحية ـ يعتقد أنه شريك للجاني في جريمته بشكل أو بآخر. ولذلك يتحتم علينا أن نحاول أن نقضي على المشكلة من دابرها وذلك بتوفير سبل الوقاية منها، ويأتي على رأسها كشف المستور والحديث عن المسكوت عنه بتوعية الأطفال والانفتاح على التحدث معهم عن هذه الأمور الحساسة والخطيرة، وتثقيفهم وتغذية شعورهم بالكرامة الإنسانية وتوعيتهم بطرق الدفاع عن أنفسهم والوقوف بصلابة وحزم في وجه من يحاول أن يتحرش بهم جنسيا. وبدلا من محاولة قلب الطاولات وتوجيه أصابع الاتهام إلى الغرب الموبوء بالأمراض الاجتماعية يجب أن نستفيد من تجاربه في علاج هذه المشكلات، فقد واجهت المجتمعات الغربية هذه الظاهرة بسلاح ماض وفعال وهو الصراحة والتثقيف والتوعية عبر وسائل الإعلام ومن على منابر المدارس نفسها. وأذكر أنني فوجئت بكثافة الحملات التي تتحدث عن التحرش الجنسي عندما كنت أعيش في أميركا وغالبا ما تتبلور هذه الحملات في تعزيز الشعور بالكرامة الإنسانية و كيف يقول الطفل أو المراهق لا لمن يحاول أن ينتهك حرمة جسده أو يمتهن إنسانيته، وتزويد الأطفال برقم الخط الساخن المفتوح على مدى الأربع والعشرين ساعة لمساعدة من يتعرض للتحرش الجنسي وتخليصه من براثن تلك الدوامة، ثم مساعدته على التخلص من التبعات النفسية ونتائج ذلك الفعل المدمر، وينشر رقم الخط الساخن في كافة الأماكن العامة والمدارس ومدن الملاهي وحتى في سوبر ماركت الحي.

أتمنى أن توفر جمعيات حقوق الإنسان بالعالم العربي خطوطا ساخنة تزود بالمختصين النفسيين حتى يساعدوا الضحايا على التملص من أنياب من يتحرشون بهم جنسيا، وكذلك مساعدة ضحايا العنف الأسري وخادمات المنازل اللاتي يتعرضن للإساءة الجسدية والمعنوية خاصة بعد انتشار هذه الظاهرة بصورة مستهجنة، وتعريف هؤلاء الضحايا بحقوقهم الإنسانية.
التعريف بالحقوق هو بداية وضع الإنسان على الطريق الصحيح لنيل تلك الحقوق المغتصبة منه. ثم التوعية والتثقيف والصراحة التامة في التحدث عن المسكوت عنه و إلا فالعاقبة وخيمة والنتيجة مجتمعات متخمة بأمراض تتلبسها ولا تملك من قبضتها فكاكا ولا من آثارها مهربا.

* كاتبة سعودية
الشرق الأوسط
لخميـس 03 جمـادى الاولـى 1426 هـ 9 يونيو 2005

 أطبع التحقيق أرسل التحقيق لصديق


[   من نحن ? |  البوم الصور | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 6335917 زائر

مجموعة المسـاندة لمنع الاعتداء على الطفل والمرأة

جميع الحقوق محفوظة