فهرس الموضوعات

حقوق الانسان والطفل

حُقوق الإنْسَان في الاسلام

ميثاق الطفل في الإسلام

اتفاقية حقوق الطفل

أيـــــذاء الـطـفـل

ماهو؟ من؟ لماذا؟ كيف؟

الاعتداء العاطفي

الاعتداء الجسدي

الاعتداء الجنسي

الإعتـداء بالإهـمـال

الإعتداء على الطفل الرضيع

العـنف الاســري

التعريف والتشخيص

مظاهره ومعالجاته

الوقــــايـة

العنـف المـدرسـي

المظاهر، العوامل، العلاج

العقاب البدني واللفظي

العنف في الاعلام

التأثير على الأطفال

إشكالية العنف في الإعلام

وسائل الترفيه للطفل المسلم

الإعاقة والأعتداء

عوامل الخطورة

الاعتداءات الجنسية

التربيه الجنسيه والتعامل الاجتماعي

التربية الجنسية للأطفال والمراهقين ذوي الاحتياجات الخاصة

منوعـــــــــــــــات

قوانين وتشريعات

مطويات ونشرات

مختارات من المكتبات


الدراسات
المكتبة

نسبة الطلاق 45 % في السعودية : الدعوة الى إصدار وثيقة للطلاق تحافظ على حقوق المرأة المطلقة

القراء : 2271

نسبة الطلاق 45 % في السعودية : الدعوة الى إصدار وثيقة للطلاق تحافظ على حقوق المرأة المطلقة

الحياة - إنسان نت - الرياض
دعا الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة إلى تدشين وثيقة للطلاق تحافظ على حقوق المرأة المطلقة، من متعة وسكن ونفقة وحضانة للأولاد، مشدداً على أهمية حضور المرأة ساعة الطلاق حتى تعرف حقوقها وواجباتها.

وقال الشيخ سلمان العودة في بيان صحافي : «إن كثيراً من المطلقات يعانين من عدم وجود ضوابط تُفرض على أزواجهن السابقين، من ضرورة توفير نفقة أو مسكن لهن ولأبنائهن، كما يواجهن صعوبات شديدة إذا أردن استخراج وثائق لأبنائهن، بسبب اشتراط حضور الأب الذي قد يكون مسجوناً أو ليس على علاقة بأبنائه».

وأضاف أن صك الطلاق بوضعه الحالي، ليست له حاجة في أحيان كثيرة، لأن كثيراً من المطلقين يحرر هذه الوثيقة من دون أن يكون لديه وعي بما كتبه فيها، ثم يحاول بعد ذلك العودة إلى زوجته، فيجد أن ما كتبه يتعارض مع ذلك.

وأضاف «أن هذه الورقة في كثير من الأحيان لا يُكتب فيها التاريخ الصحيح للطلاق، وأن كثيراً من الزوجات يكتشفن في ما بعد أن أزواجهن كانوا يعاشرونهن، وقد حرروا وثيقة الطلاق في وقت سابق»، مشيراً إلى أن الطلاق بهذه الطريقة التقليدية أصبح غير مسوّغ.

وأوضح الشيخ سلمان العودة أن الطلاق أصبح ظاهرة خطرة ومقلقة في المجتمع، ما يوجب ضرورة البحث عن أسبابها، «وأن نضع أيدينا على الثقافة التي تفرز هذا الحدث».

وكشف عن أن نسبة الطلاق في السعودية بلغت 45 في المئة، «كما أن أحد الإحصاءات يؤكد أن نسبة الطلاق في مكة المكرمة ضعف نسبة الطلاق في الولايات المتحدة الأميركية، وأن نسبة الطلاق بين السعوديين داخل مكة تزيد بنسبة 60 في المئة عن غيرهم».

وعن أسباب الطلاق ذكر أن 80 في المئة منها يكون بسبب سوء المعاملة بين الزوجين، و76 في المئة بسبب عدم تحمل كلا الزوجين المسؤولية، و72 في المئة بسبب إدمان الزوج أو تناوله الخمور، و66 في المئة بسبب تدخل الأهل، و63 في المئة بسبب شدة الغيرة، و48 في المئة بسبب عدم الإنفاق، و48 في المئة بسبب غياب الزوج عن المنزل، و44 في المئة بسب تعدد الزوجات، و39 في المئة بسبب عدم الإنجاب.

وأكد الشيخ العودة أن الزوج يتحمل التبعة الكبرى في حدوث عملية الطلاق، مشيراً إلى أن المرأة بطبعها تحاول الحفاظ على بيتها، «لأنها ترى أن الطلاق يضر بها، ويكسر زجاجتها. لذلك فهي تتحمل أكثر من الرجل، والذي ربما يكون غير معني بهذه القضية، أو لديه رغبة في فض العلاقة الزوجية».

وشدد على ضرورة وجود مؤسسات أو منظمات لرعاية شؤون المطلقات وحل مشكلاتهن، وتحقيق التواصل معهن وتبادل الخبرات، مشيداً بالجهود التي تقوم بها بعض منظمات المجتمع المدني في هذا الإطار، «وأطالب بدعم أكبر وتوسع في إنشاء ورعاية مثل هذه الجمعيات، والتي تراعي شؤون طبقة ليست بالقليلة في المجتمع».

وناشد الجهات الرسمية ضرورة وضع ضوابط تراعي الظروف الخاصة للمطلقة، خصوصاً عندما يكون زوجها سجيناً أو منحرفاً أو مسافراً.

وحذر الشيخ سلمان من وقوع المرأة أسيرة الحزن، أو الصدمة على زواج مضى، «يجب عليها أن تندمج في الحياة بشكل طبيعي وبأسرع وقت». وأضاف: «يجب على المرأة أن تعبر عن عواطفها وحاجتها وطبيعتها الأنثوية وعدم المكابرة، فما لم تجده مع الزوج الأول من الممكن أن تجده مع الزوج الثاني».

ونوه إلى أن بعض المطلقات - خصوصاً اللواتي كانت لديهن رغبة في الطلاق - يحاولن الخروج من الصدمة بإقامة حفلة للاحتفال والابتهاج بالطلاق، وهو ما يُطلق عليه البعض «حفلة زعل»، مؤكداً ضرورة الاعتدال في هذه الحالة. وانتقد الشيخ سلمان النظرة الاجتماعية للطلاق على أنه عار يلاحق المرأة، مشيراً إلى أن القرآن تحدث عن الطلاق بشكل اعتيادي، «كما أن المطلقات هن الأكثر نشاطاً في المجتمع سياسياً وثقافياً واجتماعياً».

 أطبع التحقيق أرسل التحقيق لصديق


[   من نحن ? |  البوم الصور | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 6348093 زائر

مجموعة المسـاندة لمنع الاعتداء على الطفل والمرأة

جميع الحقوق محفوظة