فهرس الموضوعات

حقوق الانسان والطفل

حُقوق الإنْسَان في الاسلام

ميثاق الطفل في الإسلام

اتفاقية حقوق الطفل

أيـــــذاء الـطـفـل

ماهو؟ من؟ لماذا؟ كيف؟

الاعتداء العاطفي

الاعتداء الجسدي

الاعتداء الجنسي

الإعتـداء بالإهـمـال

الإعتداء على الطفل الرضيع

العـنف الاســري

التعريف والتشخيص

مظاهره ومعالجاته

الوقــــايـة

العنـف المـدرسـي

المظاهر، العوامل، العلاج

العقاب البدني واللفظي

العنف في الاعلام

التأثير على الأطفال

إشكالية العنف في الإعلام

وسائل الترفيه للطفل المسلم

الإعاقة والأعتداء

عوامل الخطورة

الاعتداءات الجنسية

التربيه الجنسيه والتعامل الاجتماعي

التربية الجنسية للأطفال والمراهقين ذوي الاحتياجات الخاصة

منوعـــــــــــــــات

قوانين وتشريعات

مطويات ونشرات

مختارات من المكتبات


الدراسات
المكتبة

أطفال معنفون

القراء : 2984


"غصون"
اقدم / نشأت بن سليمان بن احمد حجي وزوجته / ايمان بنت علي بن عبده غزاوي سعوديي الجنسية على قتل ابنته من زوجة مطلقة الطفلة / غصون البالغة من العمر تسع سنوات حيث قام والدها بضربها بأنبوبة معدنية على ساقيها وضربها عدة مرات بقبضة يده على يدها اليسرى فانكسرت كما رماها بعلبة مملوئة بمادة الكيروسين على وجهها وقام بإحماء ملعقة على البوتاجاز حتى احمرت ثم كواها على كعبها وقام بربطها عدة مرات بسلسلة في احدى نوافذ المنزل ومنعها من الأكل والشرب لمدة ثلاثة أيام وصدمها بالسيارة داخل فناء المنزل كل ذلك لغرض التخلص منها بعد ما ساوره الشك في أنها ليست بنتاً له كما قامت زوجته / ايمان بنت علي بن عبده غزاوي بتحريضه ومساعدته على ذلك وقامت بدفعها على الجدار كما قامت الزوجة بسكب بعض المواد الحارقة عليها وربطها ثلاث مرات ورفسها بقدميها على بطنها والدوس على رأسها بالحذاء وضربها بيدها وبالعصى وبواسطة عصى بلاستيكية على رأسها وطعنها برأس عصى المكنسة في بطنها .
السبت 10المحرم 1429هـ/ جريدة الرياض
____________________________________________________


"اريج"
في صباح يوم الجمعة 27 / 7 / 1428هـ استدعى والد اريج فرقة من الدفاع المدني بحجة ان ابنته اريج محتجزة داخل غرفة حتى كسر الدفاع المدني الباب ليجد الطفلة متوفاة وعلى جسدها اثار التعذيب لتبدأ فصول القضية حيث تم ابلاغ الشرطة التي اقتادت الاب وزوجته الثانية إلى القسم ليبدأ التحقيق معهما حتى اقرا معترفين بفعلتهما وتصديق اعترافاتهما شرعاً.
جريدة عكاظ :الخميس 29/01/1429هـ
____________________________________________________


"فتاة مكة"

حسمت الجهات الأمنية تفاصيل عملية اختطاف فتاة المتوسطة السعودية (نورة) التي اختطفت قبل خمسة أيام من أمام مدرستها المتوسطة بمكة المكرمة بعد عثورهما على فتاة مقيدة بالحبال ومصلوبة بأحد الأعمدة الكهربائية المجاورة لأحد المنتزهات الشهيرة على كورنيش جدة، وبعد التحقيق مع الفتاة أكدت على اختطافها من قبل ثلاثة بنغلادشيين برفقتهم امرأة لم يتم التعرف على جنسيتها وأشارت الفتاة إلى أنهم قيدوها وقاموا بحلق شعرها وحواجبها وتكميم فمها ونقلها من مكة إلى جدة،
جريدة الرياض: الجمعه 29 صفر 1429هـ
______________________________________________________

"راكان"

شرطة العاصمة المقدسة تحقق في عملية تعذيب بشعة تعرض لها طفل على يد والدته ... شهور من العذاب النفسي والجسدي الذي كان يتعرض له الطفل "راكان" من قبل والدته جريدة الوطن: لأحد 24 صفر 1429هـ
_____________________________________________________

" بلقــــــيس"
ذات السبعة أعوام , الأم مطلقة .. وزوجة الأب خلف القضبان في سجن النساء بعرعر والتى تعرضت لتعذيب زوجة ابيها وسبب لها موت دماغي, وصرح المسؤول الطبي ان حالتها لن تستقر الا بعد مرور عام على تلقيها العلاج. جريدة عكاظ 29/12/1427هـ
______________________________________________________


"أب يحتجز ابنته فى غرفه لتخزين الأعلاف"

انتدبت إدارة الحماية الاجتماعية بالمدينة المنورة بشكل عاجل فريقا من الباحثات الاجتماعيات إلى قرية تتبع مدينة ينبع النخل (250 كيلومترا غرب المدينة) للوقوف على دعوى تقدم بها مواطن وأفادت باحتجاز فتاة تبلغ من العمر 24 عاماً في إحدى غرف الأعلاف الملحقة بحظيرة
جريدة الوطن 14 محرم 2007
______________________________________________________

"مدمن يعتدي على أبنته 3 سنوات"

"هزت حادثة قيام أحد مدمني المخدرات بالاعتداء على ابنته ذات السنوات الثلاث وحرقها وضربها ضرباً مبرحاً، حيث أصيبت الطفلة بإعاقة عقلية ودخلت في غيبوبة كاملة، ما اضطرها إلى دخول العناية المركزة في مستشفى الحرس الوطني بالرياض.
______________________________________________________


"طفل الست سنوات يعاني من حروق وكي والأشتباه بتعرضه للعنغ الأسري"

تلقت شرطة منطقة نجران قسم الفيصلية بلاغاً من قبل مستشفى الولادة والأطفال عن وجود طفل يشتبه في تعرضه للضرب وعلى الفور تم انتقال الجهات الأمنية للموقع واتضح بأن الطفل ويدعى (ع. س) ويبلغ من العمر ست سنوات يعاني من انتفاخ بالبطن وبه خدوش وآثار حروق في الوجه وفي أماكن متفرقة من جسده وتم أخذ أقوال والده الذي ادعى بأن طفله يعاني من مرض مزمن ويحتمل إصابته بعين وذكر بأنه تم تنويمه بإحدى المستشفيات ما يقارب أربعة أيام وطلب احالته لمستشفى الولادة والأطفال
جريدة الرياض: 14 مايو 2007
______________________________________________________


"طفل في الثالثة يتعرض لأصابات خطيرة وكسور من خطيب والدته"
استقبل مستشفى الملك خالد بالخرج طفلا في الثالثة من عمره، حضر بصحبة والدته وشقيقه مصاباً بإصابات شديدة متفرقة نجمت عن تعذيب وحشي مورس ضده حيث كشفت الفحوصات عن إصابته بكسر في يده اليمنى والترقوة اليسرى مع وجود آثار حروق على اللسان والفم ناتجة عن أعقاب سجائر وخلع في الأظافر إلى جانب آثار عض متفرقة وكدمات متفرقة ناتجة عن ضرب وركل. ولما كانت إصابات الطفل (م. س) خطيرة فقد نقله والده إلى المستشفى العسكري حيث أكد المشرف على حالة الطفل استشاري الأطفال الدكتور أحمد السيد أن الطفل وصل إليهم في حالة صحية سيئة ويعاني من صدمة عصبية وخوف شديد. ووجه والد الطفل الاتهام بضرب ابنه لخطيب أم الطفل .
______________________________________________________

"أب يتفنن في تعذيب أبنته"
استقبل اسعاف مجمع الرياض الطبي طفلة (8 أعوام) في حالة اعياء تام وتعاني من كدمات متعددة في جميع أجزاء جسمها واشتباه اصابة كليتيها ببعض الأضرار وذلك لتعرضها قرابة الساعتين لضرب مبرح دون ملابس بواسطة عصا غليظة وأنبوب بلاستيكي وعلاقة ملابس حديدية ثم الحبس الانفرادي من المساء وحتى الصباح.
ولولا جدتها التي اتجهت من حي النظيم الذي تقطنه إلى المنطقة التي تسكنها عائلة الطفلة خارج مدينة الرياض فور سماعها بالحادثة هاتفياً لبقيت الطفلة البريئة على وضعها دون أن تجد من ينقذها.
______________________________________________________

" ام صفوق عرضت رضيعا الى 55 لسعة وكيه ليفقد بصرة"

تمكن أطباء في مستشفى اليمامة شرق الرياض من إنقاذ حياة طفل رضيع من الموت نتيجة تعرضه لنحو "55" لسعة كي متفرقة غطت 5% من مساحة جسده النحيل في بطنه وظهره، وفي عمر لم يتجاوز الثلاثة أشهر!.
وتسببت سيدة سعودية تلقب ب "أم صفوق" وتدعي العلاج بالكي للعديد من الأمراض والعلل من منزلها الكائن في حي النسيم بالرياض في تعرض الطفل "محمد" للأذى الجسدي والنفسي، وبلوغه مرحلة الخطر ومشارفته لمفارقة الحياة بعد 24ساعة من لسعات الكي المحرقة.
جريدة الرياض:الثلاثاء 3 ربيع الأول 1429هـ
______________________________________________________
"أم ترمي رضيعتها من الدور الثاني"

اقدمت سيدة سعودية على ارتكاب جريمة مفجعة هزت حي الربوة يوم امس عندما اقدمت على قتل ابنتها الرضيعة (شهر و 20يوما) من خلال رميها عبر نافذة شقتها من الدور الثاني في العمارة التي تسكن فيها مع زوجها لتلقى الطفلة حتفها على الفور حيث وجدها الجيران والمارة كومة وسط بركة من الدماء في منظر افزع السكان الذين وقفوا على الحادثة.
الأم التي ارتكبت الجريمة (أ. ع. س) تبلغ العشرين من عمرها تم القبض عليها على الفور وتعاني كما اكد زوجها من مرض نفسي ولديها ملفات مرضية مفتوحة في الصحة النفسية بجدة. التحقيقات الاولية التي اجرتها الجهات الامنية تشير الى وجود خلافات للام مع زوجها ادت بها الى ارتكاب الجريمة.
جريدة الرياض:الأربعاء 10 ربيع الأخر 1429هـ

______________________________________________________
"أيمــــــــن"

شهدت العاصمة المقدسة جريمة «عنف أسري» بشعة راح ضحيتها طفل يدعى أيمن لا يتعدى العاشرة من عمره، بعدما ضربه والده، وهو وافد من الجنسية التشادية، بعصا غليظة وأردفها بخرطوم مياه. وقال الأب الجاني إنه أراد «تأديب» ابنه لأنه يخرج في وقت متأخر في الليل. وينضم أيمن إلى طفل من الجنسية المالية في الـ11 من عمره ذبحه والده أمام زوجته وأبنائه ورقص فوق جثته، وكذلك إلى «غصون» التي عذبها والدها وزوجته حتى الموت، والطفلة شرعاء التي ضربها والدها وعلقها مقيدة بأحد الأبواب وغاب عنها ساعات ليعود ويجدها فارقت الحياة في حادثة أثارت سخط الرأي العام السعودي بشدة.
وأشبع الوافد محمد أحمد (35 عاماً) ابنه أيمن (عشرة أعوام) ضرباً باستخدام عصا غليظة وخرطوم مياه، حتى فقد وعيه ثم فارق الحياة متأثراً بجراحه في مستشفى الملك عبدالعزيز في العاصمة المقدسة.
وألقي القبض على الوافد داخل مستشفى الملك عبدالعزيز الواقع على شارع المنصور قبل أن يتمكن من الهروب، من الطبيب المناوب وحراس الأمن، ومن ثم تم إبلاغ الدوريات الأمنية التي انتقلت إلى المستشفى واعتقلت الجاني وسلمته إلى مركز شرطة المنصور ليتولى التحقيق معه. وأوضح الناطق الإعلامي باسم شرطة العاصمة المقدسة الرائد عبدالمحسن الميمان أن الأب يقيم داخل البلاد بطريقة غير نظامية وهو حالياً موقوف رهن التحقيق، مشيراً إلى أنه تم التحفظ على جثمان الطفل للكشف الطبي عليه.

جريدة الحياة 2008/05/26
______________________________________________________
"محمد"
تعرض طفل مقيم في العاشرة من عمره في الطائف لتعذيب وحشي من أخيه الأكبر البالغ من العمر 21عاما حيث تعرض لحرق واضح في يديه بالسجائر وقطع حديد ساخنة حسبما ذكرت والدة الطفل في حديثها لـ"الوطن". وكشفت والدة الطفل "محمد ش", وهي منفصلة عن زوجها, أن طفلها حضر إلى المنزل مساء يوم الخميس الماضي وهو يعاني من الإعياء وظهرت على يده اليمنى آثار حروق وتعذيب بالنار. وأضافت أن أخا محمد الأكبر من زوجة والده السابقة قام بتعذيبه بعد أن قام الصغير بأخذ مبلغ وقدره 16ريالاً من محفظة والده لشراء بعض الطعام.
وذكرت أنها تقدمت لشرطة الفيصلية ببلاغ عن حالة ابنها وقد تم استدعاء والده وتكليفه بإحضار ابنه الأكبر الذي قام بتعذيب الطفل ولكن حتى الآن لم يتم إحضاره على حد علمها.
وذكرت "أم محمد" أنها تزوجت من والد محمد وبقيت معه نحو 10سنوات أنجبت خلالها 3 من الأبناء (ابن وبنتين) وأنها بعد انفصالها عن زوجها أخذو أبناءها منها على الرغم من صغر أعمارهم, مشيرة إلى أنهم يتعرضون للعنف والتعذيب, ومؤكدة في نفس الوقت أنهم لا يزورونها إلا مرة واحدة في الشهر نظرا لما يفرض من الحصار عليهم.
وروت أم محمد أن أولادها يخبرونها باستمرار عن حالات من العنف يواجهونها في المنزل الآخر وأن آخرها ما تعرض له محمد من تعذيب وحشي من قبل أخيه الأكبر. وطالبت "أم محمد" جمعية حقوق الإنسان والجهات المختصة بالتدخل والتحقيق في قضية تعذيب طفلها ومحاسبة المتسبب.
"الوطن" التقت بالطفل (محمد) وذكر أن شقيقه الأكبر قام بحرقه بسيجارة وقام بتسخين مفتاح المنزل ووضعه على يده وذلك لأنه أخذ من محفظة والده 16ريالاً واشترى بها طعاماً. وأضاف أن والده يضربه دائما ويعلقه في السقف بملابسه ويمنعه من زيارة والدته وذكر أنه لم يعد يستطيع الذهاب للمدرسة منذ يومين خشية أن يأخذه والده من هناك ويحبسه في المنزل.
الاثنين 14 جمادى الأولى 1429 /جريدة الوطن
_____________________________________________________

 أطبع التحقيق أرسل التحقيق لصديق


[   من نحن ? |  البوم الصور | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 6357332 زائر

مجموعة المسـاندة لمنع الاعتداء على الطفل والمرأة

جميع الحقوق محفوظة