فهرس الموضوعات

حقوق الانسان والطفل

حُقوق الإنْسَان في الاسلام

ميثاق الطفل في الإسلام

اتفاقية حقوق الطفل

أيـــــذاء الـطـفـل

ماهو؟ من؟ لماذا؟ كيف؟

الاعتداء العاطفي

الاعتداء الجسدي

الاعتداء الجنسي

الإعتـداء بالإهـمـال

الإعتداء على الطفل الرضيع

العـنف الاســري

التعريف والتشخيص

مظاهره ومعالجاته

الوقــــايـة

العنـف المـدرسـي

المظاهر، العوامل، العلاج

العقاب البدني واللفظي

العنف في الاعلام

التأثير على الأطفال

إشكالية العنف في الإعلام

وسائل الترفيه للطفل المسلم

الإعاقة والأعتداء

عوامل الخطورة

الاعتداءات الجنسية

التربيه الجنسيه والتعامل الاجتماعي

التربية الجنسية للأطفال والمراهقين ذوي الاحتياجات الخاصة

منوعـــــــــــــــات

قوانين وتشريعات

مطويات ونشرات

مختارات من المكتبات


الدراسات
المكتبة

من المكتبات - المجموعة الثانية

الكاتب : .

القراء : 5249

من المكتبات
المجموعة الثانية


دليل نحاول من خلاله التعرف على الكتب الموجودة في المكتبة العربية ذات الصلة بالعنف الأسري وتربية الطفل ومشاكل الطفولة، وبين يديكم بعضاً من تلك الكتب.
الموقع والمجموعة ليس لهم تقييم لمستوى هذه الكتب ومحتواها
الموقع لا يقوم بالدعاية أو البيع لتلك الكتب


التربية الجنسية
المؤلف: متنوع
الناشر: الدار العربية للعلوم

هذا الكتاب من أهم كتب هذه السلسلة لأنه يطرق منطقة جديدة أو محظورة في التعامل التربوي مع أطفالنا وأولادنا، حيث يتناول أمر التربية الجنسية بدرجة من العمق والشمول والعملية في آن واحد، لذا فإنه يعتبر إضافة جديدة وغير مسبوقة للمكتبة؛ فإنه يعتبر إضافة نوجه إليه الحائرين والمتسائلين عن مصدر موثوق يعودون إليه.
كانت البداية بالتربية الجنسية.. لماذا وكيف؟ والقواعد العامة للإجابة عن الأسئلة التي نسميها محرجة وما هي بمحرجة إذا فهمنا دوافع الأطفال في طرحها.
ومن ثم كان طبيعيا أن نتعلم سويا كيف نواجه اكتشاف الطفل لجسده؛ ليكون الإعداد لاستقبال البلوغ واحتوائه بسلام هو المحطة التالية التي نتوقف عندها طويلا لتنتهي الرحلة ومعنا بوصلة الخطر ولسان حالنا يقول نعيب أبناءنا والعيب فينا.
ومن بين مئات المشاكل الواردة لصفحة "معا نربي أبناءنا" بموقع Islamonline.net ننشر في هذا الكتاب نحو 40 مشكلة باح بها الآباء والأمهات والمربون، مجتهدين أن تغطي هذه المشاكل المنتقاة كل جوانب التربية الجنسية لأطفالنا قدر الإمكان.

عواقب التحرش الجنسى
المؤلف: متنوع
الناشر: الدار العربية للعلوم

جاءتنا من شتى بقاع عالمنا العربي، تروي وقائع الاعتداء الأثيم على جسد الضحية، وتصف ما تعانيه من آلام ومخاوف تتعلق بالحاضر والمستقبل، وذلك من خلال الممارسات العملية والمشاكل الواقعية التي باح بها الشباب والفتيات لصفحة "مشاكل وحلول للشباب" بموقع Islamonline.net، والتي يجيب عنها نخبة من كبار الأساتذة المتخصصين.
وعبر صفحات هذا الكتاب تطالعك فتاة تشعر بهوان ومرارة، وتخشى أن تكون بكارتها فقدت، ومن ثم تضيع أحلامها في الحياة الزوجية. كما يطالعك فتى يحمل انكسارا أو يشكو من اضطراب هويته الجنسية، فيقع في اللواط أو يحوم حوله، وكأن ذكريات التحرش ورغبات المثلية وجهان لعملة واحدة.
وحاولنا في ردودنا اقتراح حلول وقائية وعلاجية للضحية، ومحصنا الأساطير التي تربط قطعا بين التحرش والاضطراب الجنسي، واستقصينا الأسباب النفسية والاجتماعية للسكوت عن هذه الجريمة، وقيمنا الرؤية الغريبة للتحرش، وصححنا الخلط بين التحرش ولعب الأطفال الجنسي.
ومن بين مئات المشاكل الواردة لصفحة "مشاكل وحلول للشباب" ننشر في هذا الكتاب نحو 30 مشكلة مع ردود نخبة من المستشارين عليها، مجتهدين أن تغطي هذه المشاكل المنتقاة قضية "التحرش الجنسي" من كافة جوانبه.

تشويه الأطفال
المؤلف: محمد سعيد مرسى
دار الزهور للنشر

التربية هى الأسلوب الأمثل فى التعامل مع الفطرة توجيها مباشرا بالكلمة، وغير مباشر بالقدر وفق منهج خاص ووسائل خاصة لإحداث تغيير فى الإنسان نحو الأحسن، ولتعلم الوسائل الصحيحة للتربية كان هذا الكتاب الذى يجمع كل ما يشوه الأطفال ويصيبهم بمشاكل نفسية أو سلوكية.

نظرات في هموم المرأة المسلمة
المؤلف : صالح احمد الشامي
الناشر : المكتب الإسلامي - لبنان - بيروت

صدر قبل فترة قليلة عن دار المكتب الإسلامي للنشر والتوزيع في بيروت، كتاب بعنوان "نظرات في هموم المرأة المسلة " للمؤلف الشيخ : صالح أحمد الشامي , الذي له عدة إصدارات متخصصة في الأسرة , وهذا الكتاب يبحث في قضايا المرأة المسلمة، فيعرض للمفاهيم الخاطئة التي تلصق بالشريعة على أنها تنتقص من شأن المرأة، وينسب الكتاب ذلك إلى أمرين: الأول الحرب الشرسة على الإسلام، ومنها دعوى تحرير المرأة، والأمر الثاني ليس سببه الأعداء، بل سببه بعض المسلمين من خلال فهمهم الخاطئ لأمور دينهم من جهة، وعدم تطبيقهم للدين بشموليته من جهة أخرى. فتراهم يجعلون من خلال تعاملهم مع المرأة بغير ما أمر الله سبباً لدفع الأعداء إلى الشماتة بالإسلام، وتثبيت حججهم في حربهم على الإسلام. وكل ذلك لا يؤثر تأثيراً كبيراً إذا ما قورن بالتأثير على المرأة المسلمة نفسها. فيجب أن ينظر إلى المرأة المسلمة على أنها شريك للرجل في الحياة، وأخذ همومها وحملها المحمل السليم، ومعالجة ما سببه الجهل والبعد عن تطبيق أمور الدين الحنيف .

كيف تحاور أبناءك وتستمتع بهذا الحوار
المؤلف: محمد أحمد عبد الجواد
دار التوزيع والنشر الإسلامية

هذا الكتاب دعوة لكما ..أبناؤنا حبات قلوبنا يحتاجون منا إلى إرواء عواطفهم ومشاعرهم ولا أحد يستطيع أن يكون أباً لأبنائنا خيراً منا..ولهذا ندعوكم ألا تقيموا السدود والحواجز بينكم وبينهم بغلق باب الحوار..افتحوا النقاش والحوار بينكم وبينهم لتزرعوا الثقة المتبادلة وتحصدوا على غد أفضل لكم ولهم.

كيف يمكن القضاء على ظاهرة العنف في المدارس؟
المؤلف: جورج فرنافا
دار الفاروق للنشر والتوزيع

يطرح هذا الكتاب أمام القارئ مجموعة من الاستراتيجيات المُجربة والمُعتمدة للتعامل مع واحدة من المشكلات الصعبة للغاية وذلك من خلال منح المدرسين برنامج عملي لمنع ظاهرة العنف في المدارس. ويعمد هذا الكتاب رغم صعوبة إنشاء بيئة مدرسية خالية من العنف حيث يشعر الطلاب بالأمان المطلوب - يعمد الكتاب إلى توضيح كيفية بلورة استراتيجية خاصة وتطبيقها وقياس مدى فاعليتها والعمل على توسيع نطاق الممارسات الجيدة إلى المجتمع الأوسع. وتلعب مشاركة الطلاب الدور الحيوي في مثل هذه العملية.

كيف نعالج أخطاء أبنائنا؟
المؤلف: عبد الله محمد عبد المعطى
دار التوزيع والنشر الإسلامية

إن المربى الناجح هو من يستخدم طريقة العلاج أو العقاب المناسبة لخطأ ابنه أو ابنته وفقا للحكمة التربوية القائلة: "لا أستخدم سوطى فيما ينفع فيه صوتى، ولا أستعمل صوتى فيما ينفع فيه صمتى"

مراهقة بلا أزمة (ترويض العاصفة)
المؤلف: أكرم رضا
دار التوزيع والنشر الإسلامية


كتاب مراهقة بلا أزمة هو الكتاب الثانى فى سلسلة ( أولادنا ) وهو موسوعة علمية جيدة حول المراهقة فى مرحلتها الوسطى " التعليم الثانوى " وذلك فى أسلوب جيد قائم على الحوار والنقاش .. يقدم فيه الخبير التربوى محمد للآباء عبدالقادر وصالح وعلىّ توجيهات حول تربية أولادهم وبناتهم فى مرحلة المراهقة وكيف يعبرون بأولادهم تلك المرحلة بلا أزمة .

 أطبع الموضوع أرسل الموضوع لصديق


[   من نحن ? |  البوم الصور | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 4215977 زائر

مجموعة المسـاندة لمنع الاعتداء على الطفل والمرأة

جميع الحقوق محفوظة